الخطوات العشر لتغيير المراهق
stars2000 :: مشروع تشاركي اشواك ناعمة - المراهقة :: المشروع التشاركي المراهقة " اشواك ناعمة مشاكل بحاجة لحلول
صفحة 1 من اصل 1
الخطوات العشر لتغيير المراهق
الخطوات العشر لتغيير المراهق
من كتاب مراهق بلا أزمة د/ أكرم رضا
1. الخطوة الأولى : اجلس معه
• أنواع المجالسة :
1. الفوقية : بأن تكون أنت جالس وهو واقف .
• الرسالة : افهم . أنا أعلم منك وأنا أعلى منك شرفاً ومعرفة .
• النتيجة : المكابرة والعناد .
2. التحتية : أنت واقف وهو جالس .
• الرسالة : أنا أقوى منك وأستطيع أن ألطمك وأهجم عليك في أي لحظة .
• النتيجة : الخوف وضعف الشخصية .
3. المعتدلة : نفس مستوى المراهق وبمواجهته و الدنو منه .
• الرسالة : أنا أحبك .
• النتيجة : الاطمئنان و الصراحة .
• أين تجالسه :
1. في مكان مألوف .
2. بعيد عن أعين الناس .
3. فيه خصوصية وسرية .
4. يفضل خارج المنزل أو مكان غير مكان حدوث المشكلة .
5. يفضل التغيير والانتقال إذا كان الوقت طويلاً .
• متى تجالسه :
1. في وقت لا يتبعه انشغال .
2. في وقت كاف للمراهق أن يقول ما لديه .
3. في غير أوقات العادة اليومية الخاصة ( النوم ، الطعام ... غيرها ) .
4. وقت الصباح أفضل من المساء .
5. في أوقات أو فترات متقطعة .
2. الخطوة الثانية : لا تزجره (الرفق و اللين)
• لاحظ في هذا :
.مراعاة نبرة الصوت في الحديث معه أن لا تكون حادة في كل وقت .
.مراعاة البطء في الحديث لتتأكد من أن المراهق يسمع كل كلمة مراده .
.فصاحة ووضوح الكلمة و العبارة باستعمال العبارات التي يفهمها الشاب .
3. الخطوة الثالثة : أشعره بالأمان
• يجب أن يشعر المراهق بالأمان و الثقة وأن المقصود هو البعد عن العادات السيئة
و الأخطاء المرفوضة ويمكن لتحقيق ذلك مراعاته :
*في شكل الجلسة بالدنو منه دون التلويح باليد .
*بالصوت الهادئ بدون تأفف أو تذمر .
* بإعطائه فرصة كافية ليعبر عن نفسه .
4. الخطوة الرابعة : تحاور معه
• ينتبه في هذه الخطوة إلى أهمية :
* الحديث معه بعرض المشكلة وبيان خطرها ، ومدى حرصنا على حمايته ،
وإمكانية سماعنا منه ، واحتمالية سماحنا له عنها .
*عدم تصيد أخطاؤه أثناء الحديث معه ، وعد مقاطعته كلما وجدنا تناقض أو خطأ ،
لأننا قد نعدل به عن الصراحة بهذا التصرف .
* استعمال أسلوب الإقرار الذاتي ، بحيث يقوم المراهق بالإقرار من نفسه على نفسه
بالخطأ الذي وقع فيه ، وهذا يكون بالسؤال ، غير المباشر المؤدي إلى الإجابة المباشرة .
* الحرص على الأسئلة الكثيرة التي تكون إجاباتها بـ (لا) إذا كان المقصود منع الشاب ،
و الأسئلة الكثيرة التي تكون إجاباتها بـ (نعم) إذا كان المقصود دفع الشاب ،
بحيث لا يقل تكرارها عن عشر مرات في نفس الموقف .
5. الخطوة الخامسة : أحسن الاستماع إليه
• وللاستماع بصورة أجود يجب مراعاة :
*عدم التحديق في عين المراهق ، إنما النظر إليه بهدوء .
* الاستماع إلى الكلمات بالاهتمام المناسب .
*الانتباه إلى الإشارات الجسمية (مكان العين ، الشفاه المشدودة ، اليد المتوترة ، تعبيرات الوجه
وتغيراته ، طريقة الجلسة ... غيرها ) .
* التقليل من المقاطعة ، أو الشرود عنه ( بالنظر إلى مكان آخر ، صوت فتح الباب ،
الاستماع للراديو ... غيرها ) .
* الانتباه إلى نبرة صوته ، مع التفاعل معها .
6. الخطوة السادسة : أعطه حرية الاختيار
• مجالات يمكن إعطاء الخيار للمراهق فيها :
* طرق الحل للمشكلة .
* العقوبة وقدرها .
* المكافأة وكيفية الحصول عليها .
* أسلوب تنفيذ التكاليف المطلوبة .
7. الخطوة السابعة : حفزه عند الإنجاز
• الحوافز تشمل الأمور المعنوية كالشكر و الثناء و إبداء الرضا عنه ،
والأمور المادية كالهدية و تقديم مصلحة له و الخروج به لمكان معين ،
ويقصد من الحوافز تغيير سلوك غير سوي أو استقرار وتعزيز سلوك حسن .
8. الخطوة الثامنة : عاقبة عند التقصير
• من أشكال العقاب :
*حرمانه من بعض محبوباته ، أو التقليل منها .
*اللوم و العقاب اللفظي كالكلام معه بشدة .
*خسارته من بعض حقوقه مثل منعه من المصروف أو الخروج مع أصحابه .
*فقده للثواب الموعود به عند الإنجاز .
*ضربه إذا دعت الحاجة لذلك ، لكن يكون آخر العلاج .
9. الخطوة التاسعة : اجعل له مجال للعودة
• وذلك بتقبله بعد التغيير ، ونسيان ما كان منه ، وكما قيل : " الوالد المنصف
هو الذي تتغير نظرته عن ابنه كلما تغير ابنه " ، وبفتح المجال لذلك عند الحديث معه
عن ما يراد تغيره .
10. الخطوة العاشرة : الدعاء
• وهذه الخطوة على جانبين :
* الأول : الدعاء له بظهر الغيب ، وأمامه بأن يغيره الله إلى ما هو أفضل .
* الثاني : حثه على الدعاء دائماً بأن يدعو الله أن يغيره إلى ما هو أفضل .
منقول عن الأستاذ سامر عبد الحق
من كتاب مراهق بلا أزمة د/ أكرم رضا
1. الخطوة الأولى : اجلس معه
• أنواع المجالسة :
1. الفوقية : بأن تكون أنت جالس وهو واقف .
• الرسالة : افهم . أنا أعلم منك وأنا أعلى منك شرفاً ومعرفة .
• النتيجة : المكابرة والعناد .
2. التحتية : أنت واقف وهو جالس .
• الرسالة : أنا أقوى منك وأستطيع أن ألطمك وأهجم عليك في أي لحظة .
• النتيجة : الخوف وضعف الشخصية .
3. المعتدلة : نفس مستوى المراهق وبمواجهته و الدنو منه .
• الرسالة : أنا أحبك .
• النتيجة : الاطمئنان و الصراحة .
• أين تجالسه :
1. في مكان مألوف .
2. بعيد عن أعين الناس .
3. فيه خصوصية وسرية .
4. يفضل خارج المنزل أو مكان غير مكان حدوث المشكلة .
5. يفضل التغيير والانتقال إذا كان الوقت طويلاً .
• متى تجالسه :
1. في وقت لا يتبعه انشغال .
2. في وقت كاف للمراهق أن يقول ما لديه .
3. في غير أوقات العادة اليومية الخاصة ( النوم ، الطعام ... غيرها ) .
4. وقت الصباح أفضل من المساء .
5. في أوقات أو فترات متقطعة .
2. الخطوة الثانية : لا تزجره (الرفق و اللين)
• لاحظ في هذا :
.مراعاة نبرة الصوت في الحديث معه أن لا تكون حادة في كل وقت .
.مراعاة البطء في الحديث لتتأكد من أن المراهق يسمع كل كلمة مراده .
.فصاحة ووضوح الكلمة و العبارة باستعمال العبارات التي يفهمها الشاب .
3. الخطوة الثالثة : أشعره بالأمان
• يجب أن يشعر المراهق بالأمان و الثقة وأن المقصود هو البعد عن العادات السيئة
و الأخطاء المرفوضة ويمكن لتحقيق ذلك مراعاته :
*في شكل الجلسة بالدنو منه دون التلويح باليد .
*بالصوت الهادئ بدون تأفف أو تذمر .
* بإعطائه فرصة كافية ليعبر عن نفسه .
4. الخطوة الرابعة : تحاور معه
• ينتبه في هذه الخطوة إلى أهمية :
* الحديث معه بعرض المشكلة وبيان خطرها ، ومدى حرصنا على حمايته ،
وإمكانية سماعنا منه ، واحتمالية سماحنا له عنها .
*عدم تصيد أخطاؤه أثناء الحديث معه ، وعد مقاطعته كلما وجدنا تناقض أو خطأ ،
لأننا قد نعدل به عن الصراحة بهذا التصرف .
* استعمال أسلوب الإقرار الذاتي ، بحيث يقوم المراهق بالإقرار من نفسه على نفسه
بالخطأ الذي وقع فيه ، وهذا يكون بالسؤال ، غير المباشر المؤدي إلى الإجابة المباشرة .
* الحرص على الأسئلة الكثيرة التي تكون إجاباتها بـ (لا) إذا كان المقصود منع الشاب ،
و الأسئلة الكثيرة التي تكون إجاباتها بـ (نعم) إذا كان المقصود دفع الشاب ،
بحيث لا يقل تكرارها عن عشر مرات في نفس الموقف .
5. الخطوة الخامسة : أحسن الاستماع إليه
• وللاستماع بصورة أجود يجب مراعاة :
*عدم التحديق في عين المراهق ، إنما النظر إليه بهدوء .
* الاستماع إلى الكلمات بالاهتمام المناسب .
*الانتباه إلى الإشارات الجسمية (مكان العين ، الشفاه المشدودة ، اليد المتوترة ، تعبيرات الوجه
وتغيراته ، طريقة الجلسة ... غيرها ) .
* التقليل من المقاطعة ، أو الشرود عنه ( بالنظر إلى مكان آخر ، صوت فتح الباب ،
الاستماع للراديو ... غيرها ) .
* الانتباه إلى نبرة صوته ، مع التفاعل معها .
6. الخطوة السادسة : أعطه حرية الاختيار
• مجالات يمكن إعطاء الخيار للمراهق فيها :
* طرق الحل للمشكلة .
* العقوبة وقدرها .
* المكافأة وكيفية الحصول عليها .
* أسلوب تنفيذ التكاليف المطلوبة .
7. الخطوة السابعة : حفزه عند الإنجاز
• الحوافز تشمل الأمور المعنوية كالشكر و الثناء و إبداء الرضا عنه ،
والأمور المادية كالهدية و تقديم مصلحة له و الخروج به لمكان معين ،
ويقصد من الحوافز تغيير سلوك غير سوي أو استقرار وتعزيز سلوك حسن .
8. الخطوة الثامنة : عاقبة عند التقصير
• من أشكال العقاب :
*حرمانه من بعض محبوباته ، أو التقليل منها .
*اللوم و العقاب اللفظي كالكلام معه بشدة .
*خسارته من بعض حقوقه مثل منعه من المصروف أو الخروج مع أصحابه .
*فقده للثواب الموعود به عند الإنجاز .
*ضربه إذا دعت الحاجة لذلك ، لكن يكون آخر العلاج .
9. الخطوة التاسعة : اجعل له مجال للعودة
• وذلك بتقبله بعد التغيير ، ونسيان ما كان منه ، وكما قيل : " الوالد المنصف
هو الذي تتغير نظرته عن ابنه كلما تغير ابنه " ، وبفتح المجال لذلك عند الحديث معه
عن ما يراد تغيره .
10. الخطوة العاشرة : الدعاء
• وهذه الخطوة على جانبين :
* الأول : الدعاء له بظهر الغيب ، وأمامه بأن يغيره الله إلى ما هو أفضل .
* الثاني : حثه على الدعاء دائماً بأن يدعو الله أن يغيره إلى ما هو أفضل .
منقول عن الأستاذ سامر عبد الحق
نور كعدان- مشرف
- عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 17/12/2010
مواضيع مماثلة
» التعامل مع المراهق علم وفن
» مشاكل المراهقة 2
» طرق لعلاج بعض المشكلات التي يمر بها المراهق
» اسرع الخطوات لخفض درجة الحرارة عند الأطفال..!
» القواعد العشر من أجل إنترنت بلا فتنة
» مشاكل المراهقة 2
» طرق لعلاج بعض المشكلات التي يمر بها المراهق
» اسرع الخطوات لخفض درجة الحرارة عند الأطفال..!
» القواعد العشر من أجل إنترنت بلا فتنة
stars2000 :: مشروع تشاركي اشواك ناعمة - المراهقة :: المشروع التشاركي المراهقة " اشواك ناعمة مشاكل بحاجة لحلول
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى