معايير الحقيبة التعليمية
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
معايير الحقيبة التعليمية
معايير تقييم الحقيبة الإلكترونية
تحتوي الحقيبة الإلكترونية على أعمال يختارها المتعلم و يجمعها لتدل على تغيره وتطوره على صعيد التنمية المهنية بمرور الوقت، ولكن العناصرالحاسمة التي تميز الحقيبة الإلكترونية التعليمية هي الانجازات التي تقدم نماذج من ابتكاراته وابداعه في مجال التعليم ونماذج من نتاجات طلابه، والانطباعات حيث يعلق فيها المتعلم على أعماله و يحكي ما يريد لحقيبته الإلكترونية أن تنقله إلى المتصفح ، والتصميم الذي يقدم من خلاله موقع الحقيبة ضمن تميز وابداع ولمسة شخصية في التصميم.
تقييم محتوى وتصميم الموقع:
المعيار\الدرجة
مبتدئ
متوسط
متقدم
التصميم:(10)
(1)
يعتمد تصميم مكرر ويفتقر إلى اللمسة الشخصية الإبداعية
(3)
يعتمد تصميم مكرر ولكن هناك بعض الدلالات على اللمسة الشخصية الابداعية
(5)
يعتمد تصميم فريد وفيه
لمسة شخصية واضحة و ابداعية
(1)
استخدام غير منسجم للتنسيق من ناحية الخط والألوان والصور
(3)
استخدام جيد للتنسيق
من ناحية الخط والألوان والصور
(5)
استخدام منسجم للتنسيق من ناحية الخط والألوان والصور
التكنولوجيا: (6)
(1)
صعب التصفح من ناحية الوصول إلى المطلوب أو من ناحية التحميل
(2)
التصفح جيد من ناحية الوصول إلى المطلوب أو من ناحية التحميل
(3)
التصفح ممتاز من ناحية الوصول إلى المطلوب أو من ناحية التحميل
(1)
غالبية الروابط لا تعمل
(2)
بعض الروابط لا تعمل
(3)
جميع الروابط تعمل
نموذج من الخطط الدرسية (5)
(1)
تفتقر الى غالبية العناصر
(3)
معظم العناصر موجودة
(5)
مكتملة العناصر وفق نموذج المادة التدريبية
نموذج من الرحلات المعرفية(5)
(1)
تفتقر الكثير من العناصر
(3)
تفتقر بعض العناصر
مثل صفحة المعلم
(5)
مصممة وفق النموذج العالمي
نموذج من الدروس المنفذة (صفحة الطالب)(5)
(1)
تفتقر صفحة الطالب الكثير من العناصر
(3)
صفحة الطالب مكتملة العناصر
(5)
صفحة الطالب بكامل عناصرها مع النتاجات الطلابية
نموذج من المشاريع التشاركية(6)
(1)
يفتقر العديد من العناصر
(2)
تفتقر بعض عناصر مشروع التعلم بالمشاركة عن بعد
(3)
وفق خطة المشروع المعتمدة في المادة التدريبية
(1)
دخل في التصفية الأولى لمسابقة المشاريع التشاركية لعام 2008
(2)
دخل التصفية الثانية لمسابقة المشاريع التشاركية لعام 2008
(3)
دخل التصفية الثالثة لمسابقة المشاريع التشاركية لعام 2008
النشرات الالكترونية(5)
(1)
القليل من المشاركات الطلابية الابداعية ودور المدرس واضحة فيها
(3)
معظم المقالات تدل على مشاركة طلابية ابداعية ودور محدود للمدرس
(5)
يقدم الطلاب من خلال النشرة عمل تعاوني ابداعي متكامل
فعالية وسائل الاتصال
(المنتديات – المدونات – المجموعات البريدية) في تحسين وتنمية مهارات التواصل عند الطلاب
(5)
(1)
لا أثر لاستخدام أدوات تكنولوجية لتحسين مهارات التواصل والمشاركة في التعلم عند الطلاب
(3)
القليل من أدوات الاتصال تفعل مهارات التواصل والمشاركة في التعلم لدى الطلاب
(5)
يقدم العديد من أدوات الاتصال التي تفعل مهارات الاتصال والمشاركة في التعلم لدى الطلاب
الإنجازات:(16)
(2)
القليل من النتاجات السابقة مختار بعناية والمقصود بعناية أن المدرس لم يختر الكم بل اختار النوع من خلال اختياره للانجازات التي تتضمنها حقيبته الالكترونية
(3)
معظم النتاجات السابقة مختار بعناية من حيث النوع وليس الكم
(4)
كل النتاجات السابقة مختار بعناية من حيث النوع وليس الكم
(2)
القليل من النتاجات يدل على كفاءة تعليمية من خلال اعتماد رؤيا تربوية واضحة
(3)
معظم النتاجات تدل على كفاءة تعليمية من خلال اعتماد رؤيا تربوية واضحة
(4)
كل النتاجات تدل على كفاءة تعليمية من خلال اعتماد رؤيا تربوية واضحة
(2)
النتاجات مقدمة على شكل روابط فقط
(3)
بعض النتاجات مقدم بشكل روابط ومسميات
(4)
كل النتاجات مقدمة بشكل واضح من خلال روابط و مسميات لها ونبذة عن محتوى الرابط يسهل عملية التصفح
(1)
النتاجات الطلابية غير واضحة ولا أثر واضح لدور الطالب في التعلم
(2)
النتاجات الطلابية محددة لكنها لا تدل على تفعيل كبير لدور الطالب
(4)
النتاجات الطلابية واضحة وتدل على تفعيل كبير لدور الطالب ومشاركته في عملية التعلم
الانطباعات(14)
(3)
القليل من الانطباعات يشير إلى الأهداف المحققة من التطبيق والتحديات التي واجهته والحلول التي طبقت ومقترحات للتطوير وأهداف مستقبلية
(5)
معظم الانطباعات يشير إلى الأهداف المحققة من التطبيق والتحديات التي واجهته والحلول التي طبقت ومقترحات للتطوير وأهداف مستقبلية
(7)
كل الانطباعات يشير إلى الأهداف المحققة من التطبيق والتحديات التي واجهته والحلول التي طبقت ومقترحات للتطوير وأهداف مستقبلية
(3)
القليل من الانطباعات تشرح قابلية نقد العمل و تقترح بديل تعليمي عملي
(5)
معظم الانطباعات تشرح قابلية نقد العمل و تقترح بديل تعليمي عملي
(7)
كل الانطباعات تشرح قابلية نقد العمل و تقترح بديل تعليمي عملي
الإبداع(4)
(1)
معظم الملفات لا يعزز الدور التعليمي للحقيبة أو غير مرتبط بمواضيع التربية والتعليم.
(2)
القليل من الملفات لا يعزز الدور التعليمي للحقيبة أو غير مرتبط بمواضيع التربية والتعليم.
(4)
كل الملفات تعزز الدور التعليمي للحقيبة وتعبر عن أفكار أصيلة مرتبطة بالدور التعليمي للحقيبة
تقديم أدلة لتقييم الانجازات
تقديم المقيم للأدلة التالية أثناء تقييم الحقيبة الالكترونية: ( يتم تقديم الأدلة وفق ملف أدلة تقييم الإنجازات المرفق مع المعايير)
تقديم دليل حول تطور أداء المدرس من خلال تطبيقاته في الغرفة الصفية من خلال دراسة ما يلي: 7درجات
1) الوعي الذاتي لنقاط القوة ونقاط الضعف مع اقتراحات التطوير.
2) الرغبة في استكشاف الإستراتيجيات والطرائق الجديدة.
3) التعلم من الطلاب.
4) المعارف والإبداعات التربوية التي تم إنجازها.
5) المشاركة الفعالة مع مدرسين آخرين في التعليم والتعلم.
6) بناء الطاقات المرتبطة بالتعليم والتعلم، مثل تطور المنهاج، تطوير المصادرالإلكترونية.
7) إبداع ونشر طرائق جديدة في التعليم والتعلم.
تقديم الأدلة حول مدى مشاركة الطلاب و المتعلمين: 7درجات
تظهرالدراسات أن التعلم يتطور بشكل كبير وواضح عندما يشارك الطلاب في بيئة التعلم وموضوع التعلم، لذا فإن لجنة التقييم للحقائب الإلكترونية تحتاج لوجود أدلة واضحة حول الطرق التي تم إتباعها للسماح للطلاب والمتعلمين بالمشاركة في عملية التعلم، لذا يتضمن هذا المعيار ما يلي من خلال دراسة عينة من الدروس المطبقة في الغرفة الصفية:
1) دمج إستراتيجيات التعلم الفعال في إستراتيجية التعليم المتبعة أي تفعيل واضح لدور الطالب.
2) تفعيل التعلم التعاوني والتشاركي.
3) بناء مواقع انترنيت أو أدوات تكنولوجية تدعم التعلم.
4) مراعاة أنماط تعلم الطلاب.
5) إمكانية التقييم والمتابعة لكل طالب.
6) مشاركة الطلاب في البحث العلمي.
7) مشاركة الطلاب بنشاطات ضمن المجتمع المحلي أو نشاطات عالمية.
تقديم الأدلة حول تقييم نتاجات الطلاب بالشكل الصحيح: 3 درجات
من أصعب المراحل التي يواجهها المدرسون هي تقديم الأدلة الواضحة حول تعلم الطلاب وإنجازاتهم. وتمثل إنجازات الطلاب مقدار والمعرفة والكفاءة والخبرة التي استطاع الطلاب الحصول عليها من خلال الوقت الذي قضاه المدرس معهم في التعليم والتعلم والمتابعة وتقديم النصائح. لذا يجب أن تقدم الحقيبة الإلكترونية أدلة حول ما يلي من خلال دراسة عينات من التطبيقات في الغرفة الصفية:
1) وضوح الارتباط بين الأهداف والتقييم.
2) تنوع في استراتيجيات التقييم المستخدمة.
3) أن تكون معايير التقييم واضحة بالنسبة للطلاب.
أدلة حول فاعلية وتأثير الاستراتيجيات المتبعة في التعليم والتعلم: 2 درجات
يمكن توضيح فاعلية التعليم بشكل مثالي من خلال تعدد مصادر (الطلاب، والمدرسون الآخرون، الموجهون.) لذا فإن لجنة تقييم الحقائب الإلكترونية تهتم بتنوع الأدلة التي يمكن أن يضعها المدرس في حقيبته الإلكترونية حول فاعلية التعليم وأفكاره وتعليقاته حولها والتي تتضمن ما يلي:
1) ملخص عن تطورأداء الطلاب خلال التطبيق ضمن العام الدراسي.
2) شهادات تقدير من مصادر متعددة كالرسائل الموجهة من الموجهين الاختصاصيين أو تعليقات من مصممي المناهج، رسائل شكر، انطباعات الطلاب، انطباعات المجتمع المحلي، تقييمات الزملاء والمدراء حول التطبيق.
انتقاها لكم : خالد جمال ابو فخر
تحتوي الحقيبة الإلكترونية على أعمال يختارها المتعلم و يجمعها لتدل على تغيره وتطوره على صعيد التنمية المهنية بمرور الوقت، ولكن العناصرالحاسمة التي تميز الحقيبة الإلكترونية التعليمية هي الانجازات التي تقدم نماذج من ابتكاراته وابداعه في مجال التعليم ونماذج من نتاجات طلابه، والانطباعات حيث يعلق فيها المتعلم على أعماله و يحكي ما يريد لحقيبته الإلكترونية أن تنقله إلى المتصفح ، والتصميم الذي يقدم من خلاله موقع الحقيبة ضمن تميز وابداع ولمسة شخصية في التصميم.
تقييم محتوى وتصميم الموقع:
المعيار\الدرجة
مبتدئ
متوسط
متقدم
التصميم:(10)
(1)
يعتمد تصميم مكرر ويفتقر إلى اللمسة الشخصية الإبداعية
(3)
يعتمد تصميم مكرر ولكن هناك بعض الدلالات على اللمسة الشخصية الابداعية
(5)
يعتمد تصميم فريد وفيه
لمسة شخصية واضحة و ابداعية
(1)
استخدام غير منسجم للتنسيق من ناحية الخط والألوان والصور
(3)
استخدام جيد للتنسيق
من ناحية الخط والألوان والصور
(5)
استخدام منسجم للتنسيق من ناحية الخط والألوان والصور
التكنولوجيا: (6)
(1)
صعب التصفح من ناحية الوصول إلى المطلوب أو من ناحية التحميل
(2)
التصفح جيد من ناحية الوصول إلى المطلوب أو من ناحية التحميل
(3)
التصفح ممتاز من ناحية الوصول إلى المطلوب أو من ناحية التحميل
(1)
غالبية الروابط لا تعمل
(2)
بعض الروابط لا تعمل
(3)
جميع الروابط تعمل
نموذج من الخطط الدرسية (5)
(1)
تفتقر الى غالبية العناصر
(3)
معظم العناصر موجودة
(5)
مكتملة العناصر وفق نموذج المادة التدريبية
نموذج من الرحلات المعرفية(5)
(1)
تفتقر الكثير من العناصر
(3)
تفتقر بعض العناصر
مثل صفحة المعلم
(5)
مصممة وفق النموذج العالمي
نموذج من الدروس المنفذة (صفحة الطالب)(5)
(1)
تفتقر صفحة الطالب الكثير من العناصر
(3)
صفحة الطالب مكتملة العناصر
(5)
صفحة الطالب بكامل عناصرها مع النتاجات الطلابية
نموذج من المشاريع التشاركية(6)
(1)
يفتقر العديد من العناصر
(2)
تفتقر بعض عناصر مشروع التعلم بالمشاركة عن بعد
(3)
وفق خطة المشروع المعتمدة في المادة التدريبية
(1)
دخل في التصفية الأولى لمسابقة المشاريع التشاركية لعام 2008
(2)
دخل التصفية الثانية لمسابقة المشاريع التشاركية لعام 2008
(3)
دخل التصفية الثالثة لمسابقة المشاريع التشاركية لعام 2008
النشرات الالكترونية(5)
(1)
القليل من المشاركات الطلابية الابداعية ودور المدرس واضحة فيها
(3)
معظم المقالات تدل على مشاركة طلابية ابداعية ودور محدود للمدرس
(5)
يقدم الطلاب من خلال النشرة عمل تعاوني ابداعي متكامل
فعالية وسائل الاتصال
(المنتديات – المدونات – المجموعات البريدية) في تحسين وتنمية مهارات التواصل عند الطلاب
(5)
(1)
لا أثر لاستخدام أدوات تكنولوجية لتحسين مهارات التواصل والمشاركة في التعلم عند الطلاب
(3)
القليل من أدوات الاتصال تفعل مهارات التواصل والمشاركة في التعلم لدى الطلاب
(5)
يقدم العديد من أدوات الاتصال التي تفعل مهارات الاتصال والمشاركة في التعلم لدى الطلاب
الإنجازات:(16)
(2)
القليل من النتاجات السابقة مختار بعناية والمقصود بعناية أن المدرس لم يختر الكم بل اختار النوع من خلال اختياره للانجازات التي تتضمنها حقيبته الالكترونية
(3)
معظم النتاجات السابقة مختار بعناية من حيث النوع وليس الكم
(4)
كل النتاجات السابقة مختار بعناية من حيث النوع وليس الكم
(2)
القليل من النتاجات يدل على كفاءة تعليمية من خلال اعتماد رؤيا تربوية واضحة
(3)
معظم النتاجات تدل على كفاءة تعليمية من خلال اعتماد رؤيا تربوية واضحة
(4)
كل النتاجات تدل على كفاءة تعليمية من خلال اعتماد رؤيا تربوية واضحة
(2)
النتاجات مقدمة على شكل روابط فقط
(3)
بعض النتاجات مقدم بشكل روابط ومسميات
(4)
كل النتاجات مقدمة بشكل واضح من خلال روابط و مسميات لها ونبذة عن محتوى الرابط يسهل عملية التصفح
(1)
النتاجات الطلابية غير واضحة ولا أثر واضح لدور الطالب في التعلم
(2)
النتاجات الطلابية محددة لكنها لا تدل على تفعيل كبير لدور الطالب
(4)
النتاجات الطلابية واضحة وتدل على تفعيل كبير لدور الطالب ومشاركته في عملية التعلم
الانطباعات(14)
(3)
القليل من الانطباعات يشير إلى الأهداف المحققة من التطبيق والتحديات التي واجهته والحلول التي طبقت ومقترحات للتطوير وأهداف مستقبلية
(5)
معظم الانطباعات يشير إلى الأهداف المحققة من التطبيق والتحديات التي واجهته والحلول التي طبقت ومقترحات للتطوير وأهداف مستقبلية
(7)
كل الانطباعات يشير إلى الأهداف المحققة من التطبيق والتحديات التي واجهته والحلول التي طبقت ومقترحات للتطوير وأهداف مستقبلية
(3)
القليل من الانطباعات تشرح قابلية نقد العمل و تقترح بديل تعليمي عملي
(5)
معظم الانطباعات تشرح قابلية نقد العمل و تقترح بديل تعليمي عملي
(7)
كل الانطباعات تشرح قابلية نقد العمل و تقترح بديل تعليمي عملي
الإبداع(4)
(1)
معظم الملفات لا يعزز الدور التعليمي للحقيبة أو غير مرتبط بمواضيع التربية والتعليم.
(2)
القليل من الملفات لا يعزز الدور التعليمي للحقيبة أو غير مرتبط بمواضيع التربية والتعليم.
(4)
كل الملفات تعزز الدور التعليمي للحقيبة وتعبر عن أفكار أصيلة مرتبطة بالدور التعليمي للحقيبة
تقديم أدلة لتقييم الانجازات
تقديم المقيم للأدلة التالية أثناء تقييم الحقيبة الالكترونية: ( يتم تقديم الأدلة وفق ملف أدلة تقييم الإنجازات المرفق مع المعايير)
تقديم دليل حول تطور أداء المدرس من خلال تطبيقاته في الغرفة الصفية من خلال دراسة ما يلي: 7درجات
1) الوعي الذاتي لنقاط القوة ونقاط الضعف مع اقتراحات التطوير.
2) الرغبة في استكشاف الإستراتيجيات والطرائق الجديدة.
3) التعلم من الطلاب.
4) المعارف والإبداعات التربوية التي تم إنجازها.
5) المشاركة الفعالة مع مدرسين آخرين في التعليم والتعلم.
6) بناء الطاقات المرتبطة بالتعليم والتعلم، مثل تطور المنهاج، تطوير المصادرالإلكترونية.
7) إبداع ونشر طرائق جديدة في التعليم والتعلم.
تقديم الأدلة حول مدى مشاركة الطلاب و المتعلمين: 7درجات
تظهرالدراسات أن التعلم يتطور بشكل كبير وواضح عندما يشارك الطلاب في بيئة التعلم وموضوع التعلم، لذا فإن لجنة التقييم للحقائب الإلكترونية تحتاج لوجود أدلة واضحة حول الطرق التي تم إتباعها للسماح للطلاب والمتعلمين بالمشاركة في عملية التعلم، لذا يتضمن هذا المعيار ما يلي من خلال دراسة عينة من الدروس المطبقة في الغرفة الصفية:
1) دمج إستراتيجيات التعلم الفعال في إستراتيجية التعليم المتبعة أي تفعيل واضح لدور الطالب.
2) تفعيل التعلم التعاوني والتشاركي.
3) بناء مواقع انترنيت أو أدوات تكنولوجية تدعم التعلم.
4) مراعاة أنماط تعلم الطلاب.
5) إمكانية التقييم والمتابعة لكل طالب.
6) مشاركة الطلاب في البحث العلمي.
7) مشاركة الطلاب بنشاطات ضمن المجتمع المحلي أو نشاطات عالمية.
تقديم الأدلة حول تقييم نتاجات الطلاب بالشكل الصحيح: 3 درجات
من أصعب المراحل التي يواجهها المدرسون هي تقديم الأدلة الواضحة حول تعلم الطلاب وإنجازاتهم. وتمثل إنجازات الطلاب مقدار والمعرفة والكفاءة والخبرة التي استطاع الطلاب الحصول عليها من خلال الوقت الذي قضاه المدرس معهم في التعليم والتعلم والمتابعة وتقديم النصائح. لذا يجب أن تقدم الحقيبة الإلكترونية أدلة حول ما يلي من خلال دراسة عينات من التطبيقات في الغرفة الصفية:
1) وضوح الارتباط بين الأهداف والتقييم.
2) تنوع في استراتيجيات التقييم المستخدمة.
3) أن تكون معايير التقييم واضحة بالنسبة للطلاب.
أدلة حول فاعلية وتأثير الاستراتيجيات المتبعة في التعليم والتعلم: 2 درجات
يمكن توضيح فاعلية التعليم بشكل مثالي من خلال تعدد مصادر (الطلاب، والمدرسون الآخرون، الموجهون.) لذا فإن لجنة تقييم الحقائب الإلكترونية تهتم بتنوع الأدلة التي يمكن أن يضعها المدرس في حقيبته الإلكترونية حول فاعلية التعليم وأفكاره وتعليقاته حولها والتي تتضمن ما يلي:
1) ملخص عن تطورأداء الطلاب خلال التطبيق ضمن العام الدراسي.
2) شهادات تقدير من مصادر متعددة كالرسائل الموجهة من الموجهين الاختصاصيين أو تعليقات من مصممي المناهج، رسائل شكر، انطباعات الطلاب، انطباعات المجتمع المحلي، تقييمات الزملاء والمدراء حول التطبيق.
انتقاها لكم : خالد جمال ابو فخر
رد: معايير الحقيبة التعليمية
سلمت يداك أستاذ خالد
يجب على الجميع الاطلاع على معايير تقييم الحقائب
شكر .............وياسمين
يجب على الجميع الاطلاع على معايير تقييم الحقائب
شكر .............وياسمين
نعمى سليمان- مشرف
- عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 17/12/2010
رد: معايير الحقيبة التعليمية
يعطيك العافية استاذ خالد على هذا الموضوع الذي شغل بال الجميع ( و مازال)..
تعديل جديد :
بالنسبة للخطة الدرسية : تم إلغاء صفحة الطالب و أصبحت صفحة المعلم و الطالب واحدة و بمعنى آخر خطة الدرس ستكون موجهة للطالب أيضاً لذا لم يعد هناك حاجة لصفحة خاصة بالطالب .
و العلامة التي كانت موزعة على صفحة الطالب وزعت على الخطة الدرسية فأصبحت علامة الخطة الدرسية من 10 و ليس 5.
الخطط الدرسية (10د):
تفتقر الى غالبية العناصر (1د) / معظم العناصر موجودة(3 د) / مكتملة العناصر وفق نموذج المادة التدريب(5د)
بعض العناصر مصممة وفق معايير تصميمها(1 د) / غالبية العناصر مصممة وفق معايير تصميمها(3 د) / كل العناصر مصممة وفق معايير تصميمها(5 د)
مع كل الود و الياسمين
منال سخي- مشرف
- عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 17/12/2010
الموقع : بانياس الساحل
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى