المراهقة ... ما لها .. وما عليها / التتمة
2 مشترك
stars2000 :: مشروع تشاركي اشواك ناعمة - المراهقة :: المشروع التشاركي المراهقة " اشواك ناعمة مشاكل بحاجة لحلول
صفحة 1 من اصل 1
المراهقة ... ما لها .. وما عليها / التتمة
النمو العقلي :
يزداد النمو العقلي و الذكاء في الطفولة المتأخرة ، أما في المراهقة فتظهر القدرات الخاصة
فتزداد القدرة على الانتباه وبالتالي يستطيع المراهق حل المشكلات المعقدة أو الطويلة
ويتعدى الادارك عنده من الأشياء الحسية إلى المعنوية و الاحتمالات المستقبلية .
وبينما يكون التذكر في الطفولة آليا يكون في هذه المرحلة مرتكزاً على الربط و الفهم
و يزداد التخيل و تزداد معه أحلام اليقظة للتخلص من الاحباطات اليومية أو التخطيط للمستقبل وينتقل التفكير عنده من ماديا محدود إلى مجردا معنويا واسعا حيث يصبح التفكير لدى المراهق منهجيا قائما على الاحتمالات والفرضيات و التفسير العلمي و الربط المنطقي للأفكار .
وفي نهاية المراهقة تزداد الحكمة وحسن تقدير الأمور بناء على الخبرات السابقة وليست المنهجية ، وتزداد المرونة فيبدآ بتقبل أفكار الآخرين ، وإن لم يوافق عليها
تظهر وبهذه المرحلة وبشكل جلي النزعة للمثالية و الانتقاد في كل شيء مما يدفع المراهق للجدل و المحاججة
كذلك تظهر الاستقلالية الفكرية والفعلية مما يدفعه لمعارضة الكبار في كل شيء أو اعتناق مبادئ دينية و سياسية قد تكون خاطئة
ومن مظاهر البحث عن الاستقلالية :
• التمحور حول الذات و الشعور بالغربة وشعوره بعدم تقبل أهله له
• اضطراب الهوية
• الشكوى من التدخل
• معارضة المدرسة
• الخلاف مع الوالدين
• التأثر بالأصدقاء
• التذبذب في التدين : قد يلتزم دينيا ثم لا يلبث أن ينحرف
• اعتناق أفكار سياسية معارضة
العلاقات الاجتماعية أثناء المراهقة :
إن محاولات المراهقين الانفصال جسديا و عاطفيا عن آبائهم و ارتباطاهم الوثيق بأصدقائهم ليس بالأمر السهل بل إنه مصدر للضغط النفسي و التوتر
العلاقة مع الآباء :
صراعات على كافة المستويات وخاصة في بداية المراهقة فالآباء يقللون من تأثيرهم على أولادهم ، والأولاد يشتكون من شدة سيطرة الآباء
مراحل الانفصال النفسي عن الوالدين :
• يرى المراهق نفسه مختلفا عن والديه ، ولا يراهما حكيمين مثاليين كما كان سابقا فيبدأ برفض كل ما يقدمونه حتى لو رآه معقولا
• يبدأ بممارسة ما يرى أنه يعلمه ويعارض كثيرا (معاناة الوالدين ) ( بداية المراهقة )
• يشعر بالافتقار النفسي إلى والديه فيبدأ يتقبل بعض آرائهم ويعارض أخرى ( معاناة المراهقين ) ( منتصف المراهقة )
• تتشكل الهوية الشخصية ويعرف ما يريد فيصبح متوازنا ( توافق بين الطرفين ) ( نهاية المراهقة )
العلاقة مع الأصدقاء :
لا يعط الأصدقاء نصائح ، وهم يسهلون الأمور على المراهق ويدعمونه اجتماعيا و عاطفيا، ويشاركونه مشاعره الداخلية ، وأحلامه وأفكاره وهذا مما يدفع المراهق للولاء لهم والسير على خطاهم وإن كان غير مقتنع
- صداقات البنات أقوى وأصدق وأقل عددا من صداقات البنين
- يرفض المراهق أي تدخل من الوالدين في اختيار الأصدقاء ، ولذا كثيرا ما يخطئ في الاختيار ، لكن مع الوقت يكون أكثر تدقيقا وأكثر صوابا في ذلك
النمو العاطفي الانفعالي :
تكون الانفعالات متقلبة و متطرفة و حادة و قوية ، ويرجع ذلك إلى :
• التغيرات الجسدية السريعة
• عوامل بيئية إذ ينظر لنفسه رجلا ويُنظر إليه طفلا
مظاهر النمو الانفعالي :
التذبذب في المشاعر و السلوكيات و التوجهات
الاندفاعية وركوب الخطر
سرعة الغضب و الانفعال و عدم ضبط العواطف وبذاءة اللسان
تعجل المراهقة : وذلك بفعل بعض الأمور مثل :
أ- تضخيم الصوت
ب- الشارب
ت- اللحية
ث- لبس الأحذية ذات الكعب العالي
ج- المبالغة في الزينة
الرغبة في تأكيد الذات : وذلك بالأمور التالية :
أ- لبس ملابس متميزة
ب- الكلام بصوت مرتفع
ت- التصنع في الكلام و المشي
ث- إقحام النفس في مناقشات فوق مستوى المراهق
ج- التدخين لإثبات الرجولة و الاستقلالية
مقاومة السلطة :
أ- التمرد على الأسرة : للتعبير عن الميل للتحرر من كل قيد
ب- التمرد على المدرسة : شعورا بالاستقلالية ، فالمعلم بالنسبة للمراهق ما هو إلا امتداد لسلطة الوالد
ت- الميل للنقد : للجميع دون استثناء بما فيهم الوالدين
يزداد النمو العقلي و الذكاء في الطفولة المتأخرة ، أما في المراهقة فتظهر القدرات الخاصة
فتزداد القدرة على الانتباه وبالتالي يستطيع المراهق حل المشكلات المعقدة أو الطويلة
ويتعدى الادارك عنده من الأشياء الحسية إلى المعنوية و الاحتمالات المستقبلية .
وبينما يكون التذكر في الطفولة آليا يكون في هذه المرحلة مرتكزاً على الربط و الفهم
و يزداد التخيل و تزداد معه أحلام اليقظة للتخلص من الاحباطات اليومية أو التخطيط للمستقبل وينتقل التفكير عنده من ماديا محدود إلى مجردا معنويا واسعا حيث يصبح التفكير لدى المراهق منهجيا قائما على الاحتمالات والفرضيات و التفسير العلمي و الربط المنطقي للأفكار .
وفي نهاية المراهقة تزداد الحكمة وحسن تقدير الأمور بناء على الخبرات السابقة وليست المنهجية ، وتزداد المرونة فيبدآ بتقبل أفكار الآخرين ، وإن لم يوافق عليها
تظهر وبهذه المرحلة وبشكل جلي النزعة للمثالية و الانتقاد في كل شيء مما يدفع المراهق للجدل و المحاججة
كذلك تظهر الاستقلالية الفكرية والفعلية مما يدفعه لمعارضة الكبار في كل شيء أو اعتناق مبادئ دينية و سياسية قد تكون خاطئة
ومن مظاهر البحث عن الاستقلالية :
• التمحور حول الذات و الشعور بالغربة وشعوره بعدم تقبل أهله له
• اضطراب الهوية
• الشكوى من التدخل
• معارضة المدرسة
• الخلاف مع الوالدين
• التأثر بالأصدقاء
• التذبذب في التدين : قد يلتزم دينيا ثم لا يلبث أن ينحرف
• اعتناق أفكار سياسية معارضة
العلاقات الاجتماعية أثناء المراهقة :
إن محاولات المراهقين الانفصال جسديا و عاطفيا عن آبائهم و ارتباطاهم الوثيق بأصدقائهم ليس بالأمر السهل بل إنه مصدر للضغط النفسي و التوتر
العلاقة مع الآباء :
صراعات على كافة المستويات وخاصة في بداية المراهقة فالآباء يقللون من تأثيرهم على أولادهم ، والأولاد يشتكون من شدة سيطرة الآباء
مراحل الانفصال النفسي عن الوالدين :
• يرى المراهق نفسه مختلفا عن والديه ، ولا يراهما حكيمين مثاليين كما كان سابقا فيبدأ برفض كل ما يقدمونه حتى لو رآه معقولا
• يبدأ بممارسة ما يرى أنه يعلمه ويعارض كثيرا (معاناة الوالدين ) ( بداية المراهقة )
• يشعر بالافتقار النفسي إلى والديه فيبدأ يتقبل بعض آرائهم ويعارض أخرى ( معاناة المراهقين ) ( منتصف المراهقة )
• تتشكل الهوية الشخصية ويعرف ما يريد فيصبح متوازنا ( توافق بين الطرفين ) ( نهاية المراهقة )
العلاقة مع الأصدقاء :
لا يعط الأصدقاء نصائح ، وهم يسهلون الأمور على المراهق ويدعمونه اجتماعيا و عاطفيا، ويشاركونه مشاعره الداخلية ، وأحلامه وأفكاره وهذا مما يدفع المراهق للولاء لهم والسير على خطاهم وإن كان غير مقتنع
- صداقات البنات أقوى وأصدق وأقل عددا من صداقات البنين
- يرفض المراهق أي تدخل من الوالدين في اختيار الأصدقاء ، ولذا كثيرا ما يخطئ في الاختيار ، لكن مع الوقت يكون أكثر تدقيقا وأكثر صوابا في ذلك
النمو العاطفي الانفعالي :
تكون الانفعالات متقلبة و متطرفة و حادة و قوية ، ويرجع ذلك إلى :
• التغيرات الجسدية السريعة
• عوامل بيئية إذ ينظر لنفسه رجلا ويُنظر إليه طفلا
مظاهر النمو الانفعالي :
التذبذب في المشاعر و السلوكيات و التوجهات
الاندفاعية وركوب الخطر
سرعة الغضب و الانفعال و عدم ضبط العواطف وبذاءة اللسان
تعجل المراهقة : وذلك بفعل بعض الأمور مثل :
أ- تضخيم الصوت
ب- الشارب
ت- اللحية
ث- لبس الأحذية ذات الكعب العالي
ج- المبالغة في الزينة
الرغبة في تأكيد الذات : وذلك بالأمور التالية :
أ- لبس ملابس متميزة
ب- الكلام بصوت مرتفع
ت- التصنع في الكلام و المشي
ث- إقحام النفس في مناقشات فوق مستوى المراهق
ج- التدخين لإثبات الرجولة و الاستقلالية
مقاومة السلطة :
أ- التمرد على الأسرة : للتعبير عن الميل للتحرر من كل قيد
ب- التمرد على المدرسة : شعورا بالاستقلالية ، فالمعلم بالنسبة للمراهق ما هو إلا امتداد لسلطة الوالد
ت- الميل للنقد : للجميع دون استثناء بما فيهم الوالدين
amalabuahmad- مشرف
- عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
المراهقة ... ما لها .. وما عليها
موضوع قيم تناولتي فيه زميلتي العزيزة أهم جوانب الصراع الذي ينشأ خلال فترة المراهقة و الناجم عن عدم تفهم الأهل لطبيعة أبنائهم وعدم تقديرهم السليم لأسباب بعض السلوكات الصادرة عن أبنائهم و كذلك تعنت الأبناء و تصلب مواقفهم و عدم محاولنهم التواصل مع الأهل
لك مني أطيب تحية
لك مني أطيب تحية
ريما بيرقدار- مشرف
- عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
مواضيع مماثلة
» المراهقة ... ما لها .. وما عليها
» مفهوم المراهقة:
» مراحل المراهقة:
» مشاكل المراهقة
» نظرة في المراهقة
» مفهوم المراهقة:
» مراحل المراهقة:
» مشاكل المراهقة
» نظرة في المراهقة
stars2000 :: مشروع تشاركي اشواك ناعمة - المراهقة :: المشروع التشاركي المراهقة " اشواك ناعمة مشاكل بحاجة لحلول
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى